الجمعة : 21/سبتمبر/2018

اعتقال سوري شارك بتأسيس "خلية هامبورغ" وهجمات 11 سبتمبر

اعتقال سوري شارك بتأسيس
+ -


 برلين : شبكة رعد الاخبارية :أعلن قيادي كردي لوكالة فرانس برس، امس  الأربعاء، أن قوات كردية في شمالي سورية اعتقلت الألماني السوري الأصل، محمد حيدر زمّار، المتهم بالمشاركة في التخطيط لاعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وقال القيادي العسكري البارز طالبا عدم نشر اسمه إن "محمد حيدر زمّار معتقل لدى الجهات الكردية الأمنية في شمالي سورية، وهو الآن قيد التحقيق"، من دون مزيد من التفاصيل.

وزمّار (57 عاما) متهم بالمشاركة في تأسيس "خلية هامبورغ" وتجنيد قسم من الجو الانتحاريين الذين نفذوا الاعتداءات التي أدمت الولايات المتحدة، وتبناها تنظيم "القاعدة".

وكان زمّار اعتقل في المغرب في كانون الأول/ديسمبر 2001 في عملية أمنية شارك فيها عملاء من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وقد تم تسليمه إلى السلطات السورية بعد أسبوعين من اعتقاله.

وفي سورية حكمت عليه محكمة أمن الدولة الاستثنائية في 2007 بالسجن لمدة 12 عاما بعدما أدانته بالانتماء إلى تنظيم الإخوان المسلمين، وهي جريمة كان القانون السوري يعاقب عليها بالإعدام في حينه.

وفي أعقاب اندلاع الاحتجاجات، بعد أربع سنوات، خرجت كثير من المناطق من سيطرة النظام. وفي تلك الفترة تمكن سجناء من الفرار من السجون، كما أطلق النظام سراح عدد من السجناء الإسلاميين.