الأحد : 22/يوليو/2018

حالة الطقس: أجواء عاصفة والتحذير من الفيضانات والسيول الجمعة

حالة الطقس: أجواء عاصفة والتحذير من الفيضانات والسيول الجمعة | شبكة رعد الإخبارية
+ -

 رام الله : شبكة رعد الاخبارية :يتوقع الراصد الجوي، اليوم الخميس، أن تكون الأجواء باردة نسبيا خلال ساعات النهار وباردة خلال ساعات الليل، وتتجدد تدريجيا فرصة تساقط زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق وخاصة خلال ساعات الظهر والمساء.

وتشير الخرائط الجوية الى أن هذا المنخفض العميق الأطلسي المصدر، سيكون هو الأفضل والأعمق منذ بداية الموسم الحالي، حيث سينخفض الضغط السطحي المعياري عند اقتراب المنخفض الجوي لجزيرة قبرص، ما يوحي بعمق وقوة المنخفض وقوة الرياح المصاحبة له، والتي من المتوقع أن تتجاوز 80 كم/ساعة، كما أن سرعة بعض الهبات قد تصل 110 كم/ساعة.

ورغم أن المنخفض سيعبر أجواء البلاد في ظرف زمني سريع نسبيا يستمر لحوالي 36 ساعة، إلا أن فعالية المنخفض القوية والسحب الركامية القوية المتوقعة ستؤدي إلى هطول كميات كبيرة من الأمطار في وقت قصير نسبيا، وهو الأمر الذي يشير بداهة إلى خطر تشكل السيول وربما الفيضانات في بعض المناطق نهار الجمعة، خصوصاً في المناطق المنخفضة والمناطق التي تعاني من سوء البنية التحتية.

ويتوقع مع ساعات مساء وليلة الخميس أن تهطل الأمطار بشكل أساسي في المناطق الشمالية من البلاد وكذلك الساحلية، مع فرصة لامتداد بعض الأمطار إلى ما دون هذه المناطق أيضا، في حين تسود أجواء باردة بشكل كبير مع نشاط لافت للرياح الجنوبية الغربية، ومع فرصة لانتقال الغبار من سيناء المصرية إلى جنوب البلاد والنقب وأجزاء من أواسطها ومناطق واسعة من الأردن قبل دخول موجة الأمطار.

وفي ساعات فجر وصباح الجمعة ، يتوقع أن تهطل الأمطار الغزيرة في شمال ووسط البلاد بالإضافة إلى شمال ووسط الشريط الغربي من الأردن ، بحيث تكون غزيرة ومصحوبة بتساقط البرد وحدوث العواصف الرعدية أحيانا، ويتوقع استمرار هطول الأمطار يوم الجمعة ه في جميع المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء من المناطق الجنوبية، مع رياح قوية ونشطة خصوصاً في الجبال، وتكون الأجواء باردة بشكل ملحوظ حيث ستسجل درجة الحرارة العظمى 8 سْ في الجليل والأماكن المرتفعة معظم ساعات النهار، وتنخفض ليلاً الى 6 درجات ، في حين تسجل درجة الحرارة في الساحل 12 سْ ليلا ونهارا.

واعتبارا من ساعات ظهر وعصر السبت، يبدأ تأثير المنخفض الجوي بالانحسار التدريجي عن بعض المناطق خصوصا شمال البلاد، مع استمرار فرص هطول الامطار المتفرقة خصوصا وسط وجنوب البلاد، ويستقر الطقس تدريجيا.