الخميس : 18/يناير/2018

قطار "العودة" ينطلق من بيت لحم

قطار
+ -

بيت لحم 15-5-2016 - وكالات - شبكة رعد الإخبارية - عنان شحادة

عندما تشير الساعة اليوم الأحد إلى 11 صباحا، سيكون الموعد لانطلاق قطار العودة من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، صوب مشارف مدينة القدس .

القطار الذي اشرف على تجهيزه كل من اللجنة التنسيقية للمقاومة الشعبية والشبكة العالمية للاجئين والمهجرين ومركز شباب عايدة، سيتقدم مسيرة لاحياء ذكرى النكبة الـ68 التي تصاف يوم غد وذلك بمشاركة القوى الوطنية ومؤسسات المجتمع المحلي .

قطار العودة يمثل التعبير الحقيقي عن الممارسة بحق العودة بشكل جدي بعيدا عن الشعارات، واهمية استخدام ادوات الابداع في تعزيز هذا المفهوم، هذا ما قاله عضو الشبكة العالمية للاجئين والمهجرين منذر عميرة.

واشار عميرة إلى أن القطار يتكون من اربع عربات، الأولى تمثل اسماء القرى التي تم التهجير منها، والثانية تعبر عن المخيمات التي تم اللجوء إليها، وتمثل كل عربة محطة الانطلاق من المخيم والعودة إلى القرى المهجرة .

وقال إن القطار سيقوده احد ابناء الجيل الثالث من المهجرين، "تعبيرا عن مبدأ التمسك بحق العودة ولو تعاقبت الاجيال"، وسيستقل القطار أيضا 68 شخصا ممن عايشوا التهجير، (تعبيرا عن عدد سنوات التهجير)، عدا عن كتابة الشعارات المؤكدة على حق العودة، لافتا النظر إلى ان مجسما يمثل طفلا يحمل مفتاح العودة سيتم تثبيته على مقدمة القطار.

واوضح عميرة أن تصنيع القطار احتاج الى طن ونصف الطن من الحديد وكوبين من الخشب، إضافة إلى مولد لجر القطار، مشيرا إلى أن تجهيزه تطلب اسبوعا للانتهاء منه .

وقال عميرة إن القطار بعد الانتهاء من التظاهرة لاحياء ذكرى النكبة سيتم وضعه تحت مفتاح العودة في مخيم عايدة شمال بيت لحم "رمزا للجوء ومحفزا للعودة" .

يشار إلى أن مهرجان احياء ذكرى الـــ68 للنكبة سيقام اليوم الاحد في منطقة باب الزقاق في مدينة بيت لحم، يسبقه انطلاق قطار العودة من مخيم الدهيشة .