السبت : 22/سبتمبر/2018

مظاهرة أمام السفارة الأميركية في تل أبيب تصديًا لإعلان ترامب

مظاهرة أمام السفارة الأميركية في تل أبيب تصديًا لإعلان ترامب | شبكة رعد الإخبارية
+ -

 تل ابيب : شبكة رعد الاخبارية :تظاهر المئات، مساءا مس، الثلاثاء، أمام السفارة الأميركيّة في تل أبيب، تصديًا لإعلان ترامب بشأن القدس، وذلك بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربيّة.

وانطلقت التظاهرة، في تمام الساعة السادس والنصف من مساء اليوم، أمام السفارة التي يعتزم الرئيس الأميركي نقلها إلى مدينة القدس المحتلة، بعد أن أعلن، الأربعاء 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، القدس عاصمة لإسرائيل.

وتأتي هذه المظاهرة، ضمن سلسلة فعاليات أقرتها لجنة المتابعة العليا بهذا الصدد. وفي بيان صدر عن لجنة المتابعة، أمس الإثنين، جاء أنه "دعت في بيان مشترك إلى مقاطعة المؤسسات الأميركية الرسمية وغير الرسمية وعدم التعامل معها على جميع المستويات، وكذلك إلى تكثيف المقاطعة الاقتصادية للمنتوجات الأميركية".

وشارك في التظاهرة، قيادات سياسية ونواب من القائمة المشتركة، بالإضافة إلى المئات من الناشطين في جميع المركبات السياسية والاجتماعية في المجتمع العربي في أراضي الـ48.

وقال رئيس المتابعة محمد بركة، إن هذه المشاركة الحاشدة، إنما تؤكد على جاهزية جماهيرنا للمعارك الشعبية النضالية ضد سياسة الحرب والاستيطان، داعيا للمشاركة الأوسع في المظاهرة القطرية يوم الجمعة القريب، التي ستنطلق في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا، في مدينة سخنين.

ورفع المشاركون وهتفوا بالشعارات المنددة للسياسات الأميركية العدوانية، والداعمة بالمطلق للاحتلال الإسرائيلي، وأكدوا على أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية العتيدة، كما حمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية.

وهتف المشاركون بشعارات منددة بإعلان ترامب، مثل "ما في حل ما في حل... إلا بتقليع المحتل"، "حجار حجار حجار حجار... نحمي القدس ونحمي الدار" و"حرية حرية للقدس العربية".

وأشعل إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، موجة غضب في الشارع الفلسطيني، وسرعان ما امتدت لتجتاح التظاهرات مدن وعواصم عربية وإسلامية، لليوم السادس على التوالي.

وشهدت اليوم، مناطق مختلفة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر، مواجهات مع الاحتلال نصرة للقدس، ورفضا لإعلان الرئيس الأميركي، أصيب على إثرها أربعة فلسطينيين، صباح اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال، وذلك خلال المواجهات على نقاط التماس المختلفة في قطاع غزة.

وقمعت قوات الاحتلال تظاهرات في الخليل وبيت لحم وجامعة بير زيت، ما أسفر عن اعتقال بعض المشاركين وإصابة العشرات جراء الاعتداء بالضرب والاختناق بقنابل الغاز المسيلة للدموع.

اقرأ/ي أيضًا | مواجهات بمحيط السفارة الأميركية ببيروت