الخميس : 20/سبتمبر/2018

علماء بريطانيون يتوصلون لعلاج يقي من سرطان القولون

علماء بريطانيون يتوصلون لعلاج يقي من سرطان القولون | شبكة رعد الإخبارية
+ -

 لندن : شبكة رعد الاخبارية :في سبق علمي جديد، توصل علماء بريطانيون بجامعة وارويك، إلى أن عمليات الجسم الطبيعية يمكن أن تسبب الالتهاب، مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون ومرض "كرون".

أظهرت دراسة - المنشورة بمجلة "ناتشر للاتصالات" - إلى وجود صلة جديدة بين الالتهابات والعملية الخلوية الطبيعية المعروفة باسم "البلعمة الذاتية"، وهي علمية أساسية حيث تنهار الخلايا ليعاد تدوير العناصر التالفة للحفاظ على صحة الجسم، وتوصل العلماء إلى آلية "البلعمة الذاتية"، يمكن أن تؤدي إلى الالتهابات، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة في الأمعاء، بما في ذلك سرطان القولون ومرض "كرون"وغيره من الأمراض المرتبطة بالأمعاء.

وتمكن العلماء البريطانيون من تحديد بروتينًا يسمى" كيني"، يعمل على تنظيم آلية "البلعمة الذاتية" ويحتوي على الأحماض الأمينية التي تجعله ينقسم عن طريق آلية البلعمة الذاتية.

وأجريت الدراسة على ذبابة الفاكهة عن طريق تحويل بروتين "كيني" إلى بروتين فلورسنتي اللون ليمكن مشاهدته وتتبعه، ثم تمكن العلماء من ملاحظة أن البروتين كان موجودًا في الخلية التي حدثت بها عملية "البعلمة الذاتية"، ولجأ العلماء إلى تحديد الفواكه مثل (الرمان، العنب الأحمر، الكمثرى) والبقوليات مثل (العدس فول الصويا) والخضراوات مثل (البازلاء الخضراء) تحتوي على مركبات طبيعية يمكن تمنع الالتهابات وأمراض المعدة.

قال الدكتور إيوانيس نبزيس، أستاذ علم الجزيئات بجامعة وارويك: "إن فهم الآليات الجزيئية للعدوى الذاتية والالتهابات الانتقائية سيساعد على استخدام التدخلات لتفعيل مسار آلية البلعمة الذاتية لمنع الالتهابات وتعزيز الصحة".