الخميس : 19/يوليو/2018

5 أخطاء في الرجيم تسبب السمنة

5 أخطاء في الرجيم تسبب السمنة | شبكة رعد الإخبارية
+ -

 القاهرة : شبكة رعد الاخبارية :

صارت هواجس الرشاقة والحصول الجسم المثالي ملازمة لكل فتاة.. ونظراً لصعوبة الالتزام بنظام غذاء صحي؛ تلجأ الكثيرات لإتباع أنظمة غذاء غير متوزانة من أجل الحصول على حلم الجسم المثالي، لتجعل بهذا جسمها معرضاً لفقد الكتلة العضلية بدلاً من الدهون، بالإضافة إلى تراجع صحتها وحرمان الجسم من العناصر الغذائية والفقيتامينات اللازمة له.

استعرضت خيبرة التغذية "ريهانا لامبورت" خلال حوارها مع مجلة " Elite Daily" أبرز العادات الغذائية الضارة التى تلجأ إليها الكثير من السيدات لخسارة الوزن لكنها تأتى بنتائج عكسية..

- إهمال تناول الطعام.. 

تظن الكثيرات أن إهمال تناول 3 وجبات كاملة خلال اليوم يمكن أن يعزز من قدرة جسمها على التخلص من الوزن الزائد، وعلى العكس فتخطي بعض الوجبات وخاصة الإفطار تسبب الشعور بالجوع المفاجئ خلال الليل كما تزيد من الشراهة لتناول الحلويات والوجبات السعرية.

                                         وتفسر " ريهانا " ذلك فتقول: "ينخفض معدل السكر بالدم نتيجة التغاضي عن تناول الطعام، مما يسبب توقف قدرة الجسم على  حرق الدهون.

 

تناول مشروبات الطاقة قبل أو خلال ممارسة التمارين الرياضية..

 

يلجأ الكثيرون وخاصة من الرجال لتناول مشروبات الطاقة قبل البدء فى ممارسة التمارين الرياضية، ظناً منهم أنها تعزز من شعورهم بالنشاط وتحسن من أدائهم الحركي خلال ممارسة الرياضة، وتنفي خبيرة التغذية فواد هذه المشروبات بل وتؤكد أنها إحدى الأسباب الرئيسية فى الإصابة بالسمنة نظراً لكمية السكريات التى تحتوي عليها.

 

حساب السعرات الحرارية بطريقة خاطئة..

 

تصاب عدة فتيات بهوس حساب السعرات الحرارية فى كل طعام تتناولنه، لذا تلجأن لإهمال تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة وتناول الحلويات بديلاً لها ظناً أنها بذلك لن تتجاوز الحد المسموح به من السعرات الحرارية خلال اليوم.

 

وتؤكد "ريهانا" أن خسارة الوزن لاترتبط بكمية السعرات الحرارية التى تتناوله خلال اليوم بقدر ارتباطها بنوعية الأطعمة التى نتناولها ومدي غناها بالسعرات الحرارية.

 

تناول المنتجات الغذائية "الخالية من الدهون"..

 

توهم شركات ومصانع بيع الطعام المستهلكين بعبارة "خالي من الدهون" لجذبهم لشرائها، ولكن تؤكد خبيرة التغذية أن معظم الأطعمة التى كتب عليها "خالي من الدهون" هي فى الأساس تحتوي على كميات كبيرة منها، وعلى رأس هذه المنتجات "المشروبات الغذائية والألبان والجبن والشكولاتة وغيرها.

 

الإمتناع عن تناول اللحوم الحمراء..

 

يري البعض أن الإمتناع عن تناول اللحوم الحمراء لما فيها من كمية ليست بسيطة من الدهون يمكنه أن يساعد على التخلص من الوزن الزائد، ولكن يظهر تقرير لـ "إدارة التغذية" الأمريكية أن التنويع بين أنواع البروتينات التى يتناولها الإنسان يحفز قدرة الجسم على حرق المزيد من الدهون.